منتدي شباب المسجد العمري بمدينة جباليا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أول "عيادة إسلامية" بموسكو في إطار مصالحة مع مسلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حسين
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 73
البلد : جباليا
المسجد : العمري
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

مُساهمةموضوع: أول "عيادة إسلامية" بموسكو في إطار مصالحة مع مسلمي   الإثنين 17 ديسمبر 2007, 10:09 am

فتحت العيادة المسلمة الأولى الأحد 16-12-2007، في موسكو أبوابها وسط إشادة رجال الدين الذين رأوا في الأمر احتراما عميقا للإسلام في بلاد تضم 20 مليون مسلم، وذلك في إطار مصالحة مع المسلمين؛ الذين ساد التوتر في علاقاتهم مع الأغلبية الأرثوذكسية على مدار سنوات عديدة.

وأثناء حفل افتتاح العيادة مطلع ديسمبر/كانون الأول, وصف المفتي الأعلى في روسيا الشيخ راوي عين الدين الحدث بأنه "تاريخي". وفتحت العيادة في مبنى حديث زينت جدرانه بالآيات القرآنية, جنوب شرق العاصمة الروسية.

وصرح المفتي الأعلى بالقول "بات بإمكان المجتمع الدولي أن يرى في روسيا المتعددة الأعراق والأديان كيف يستطيع كل فرد الحصول على العناية الصحية".

ويعمل حوالي خمسين طبيبا وممرضة في العيادة؛ التي تقع في الطابق الأول من مركز طبي خاص. وتشمل المؤسسة غرفة للصلاة وأخرى للوضوء, ومطعما يقدم المأكولات الحلال.

وتتم معاينة النساء على يدي ممرضات وطبيبات محجبات بأغطية رأس بيضاء, يلبسن حللا واسعة وسراويل, بحضور الأزواج أو نساء أخريات. أما الرجال فيعالجهم أطباء في قسم منفصل.

وقال الطبيب السوري قادر محمود المقيم في روسيا منذ عامين "المهم هنا هو الجو". وأضاف أن "النساء لباسهن محتشم, وهناك مكان للصلاة, هذا مهم للمسلمين"، وأضاف "أن المجتمع المسلم كان بحاجة إلى ذلك".

ويقيم مليون مسلم من العشرين مليونا في روسيا في العاصمة موسكو.



وتأمل العيادة اجتذاب الدبلوماسيين الشرق أوسطيين والخليجيين العاملين في روسيا, الذين يفضلون تلقي العلاج في دولهم. ودعا المفتي الأعلى لروسيا الدبلوماسيين إلى "إرسال نسائهم" إلى العيادة.

وتبلغ كلفة المعاينة حوالي 800 روبل (22 يورو), وهو مبلغ مقبول جدا لفرد متوسط الدخل في موسكو, لاسيما بالمقارنة مع المراكز الطبية الغربية الخاصة.

وافتتحت العيادة بدعم من بلدية موسكو ووزارة الصحة في إطار سياسة مصالحة مع المجتمع المسلم, بعد أعوام من العلاقات المتوترة, في بلاد ذات الأغلبية الأرثوذكسية استعاد فيها الإسلام زخمه إثر انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991.

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نوفمبر/تشرين الثاني خلال لقاء مع مسؤولي المجتمع المسلم في البلاد بأن "المسلمين يلعبون اليوم دورا إيجابيا في روسيا".

وتتعارض هذه النبرة السياسية الجديدة مع الشعور المناهض للإسلام الذي نجم بشكل خاص عن الحرب في الشيشان؛ حيث ما زال الإسلاميون ناشطين بالرغم من انتهاء النزاع رسميا.

وقال فيكتور كيسين رئيس سلسلة عيادات "بري كاليتي" التي تؤوي العيادة المسلمة إن مؤسسات مماثلة يمكن أن تفتح في مدن أخرى مثل أوفا عاصمة بشكورتوستان (الأورال) أو قازان في تترستان (الفولغا) وهما جمهوريتان روسيتان حيث الأكثرية مسلمة.

ورأى أرسلان صدرييف العضو في مجلس المفتين أن المستشفيات في القوقاز الروسي حيث الأكثرية مسلمة أيضا, لا تختلف بشيء عن القطاع الاستشفائي الروسي. وختم قائلا "نأمل أن تعتبر الحكومة هذه العيادة تجربة ناجحة, وتعتمدها كمثال".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طير ابلادي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 37
البلد : جباليا النزلة
المسجد : القططي
تاريخ التسجيل : 02/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: أول "عيادة إسلامية" بموسكو في إطار مصالحة مع مسلمي   الإثنين 17 ديسمبر 2007, 11:28 am

بارك الله فيك ابو حسين

على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أول "عيادة إسلامية" بموسكو في إطار مصالحة مع مسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الفلفل البارد او "الفلفل الرومي"
» مشاكل المفاصل " موضوع يهمك "
» تجنبي أسئلة "العكننة" الزوجية
» °¨°°o°°¨" آآآآآآآآآخر صيحات الشعر القصير °¨°°o°°¨"
» يـلآإ تعـآلو تعلـموا اللغه الإيرآنيــه ^^"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المسجد العمري :: أسرة المسجد :: لجنة العمل الجماهيري-
انتقل الى: