منتدي شباب المسجد العمري بمدينة جباليا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عباس لحكام العرب: أقنعوا أمريكا بالحوار مع حماس وسأكون أول ا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قسامي غزة
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 82
البلد : غزة
تاريخ التسجيل : 15/10/2007

مُساهمةموضوع: عباس لحكام العرب: أقنعوا أمريكا بالحوار مع حماس وسأكون أول ا   الأربعاء 26 ديسمبر 2007, 8:35 am

بيت لحم - فلسطين الآن - تصاعدت التحركات الدبلوماسية العربية مؤخرا لإعادة العلاقات الفلسطينية الفلسطينية إلى مجراها، من خلال استئناف الحوار بين فتح وحماس.



وذكرت صحيفة السبيل الأردنية أنها علمت من مصادر مطلعة أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس عقد لقاء مع العاهل السعودي -الملك عبد الله بن عبد العزيز- خلال زيارته الأخيرة للمملكة. وتخلل اللقاء عتب سعودي كبير على عباس، حيث عاتب الملك عبد الله بن عبد العزيز عباس بقوله: لماذا تجلس مع اليهود وترفض الجلوس مع أبناء جلدتك وإخوانك من حماس؟ وأخبر السعوديون عباس بأنه من غير المقبول أن يبقى الوضع الفلسطيني على ما هو عليه، فرد عباس: أنا معكم وأنا موافق على الحوار، ولكن أقنعوا أمريكا وأنا أول المتحاورين مع حماس!



وقالت مصادر لـ«السبيل» إن أحد المسؤولين العرب قال لعباس، أنتم أصحاب علاقات رفيعة مع أمريكا، وأنتم أولى الناس بإقناع أمريكا، فأنتم أقرب المسؤولين العرب إليها، فرد عباس عليه قائلا: «قلنا ذلك لأمريكا وخاصة للسيدة كوندا وحتى للرئيس بوش، إلا أن الأمريكيين قالوا إنهم بالتعاون مع الإسرائيليين سيسقطون حماس، وعلينا أن ننتظر حتى نهاية العام وسنحسم أمر غزة وسنعيدها إليك».



وقد تكثفت اللقاءات العربية ضمن جهود مصرية سعودية بشكل غير منسق مع قيادات حماس وبعض قيادات فتح قبيل الحج، ولكن الجهود ما زالت لم تكلل بالنجاح نتيجة الرفض الأمريكي للحوار من حيث المبدأ.

لوبي فتحاوي ضاغط


وتقول مصادر «السبيل»، إن حمد الحوراني وحاتم عبد القادر وقدورة فارس والعشرات من أعضاء فتح بالضفة الغربية يؤيدون الحوار مع حماس حيث بدأوا يشيعون ذلك في مجالسهم.. إلا أن اللوبي الفتحاوي المحيط بالرئيس عباس ما زال يرفض فكرة الحوار، ومنهم عزام الأحمد والطيب عبد الرحيم وياسر عبد ربه وسعدي الكرنز.



وعلمت «السبيل» أن مصر ستوجه دعوات لبعض قيادات حماس للقاء مع المسؤولين المصريين في القاهرة، وذلك لدراسة مدى إمكانية الحوار مع فتح، كذلك ستفعل مع قيادات فتحاوية. وعلمت «السبيل» أن مسؤولين مصريين عبروا لمسؤولين عن أملهم في أن ترجع الأمور في غزة لمحمود عباس، وذلك لأن استمرار الأوضاع الحالية في غزة على ما هي عليه يمثل إحراجا كبيرا للقيادة المصرية، وهي تأمل بعودة الأمور إلى نصابها بأسرع ما يمكن.



وأكدت مصادر فلسطينية صحة رسالة كان بعث بها عباس للرئيس السوري بشار الأسد عبر ثلاثة مبعوثين- هم روحي فتوح ونصر يوسف وحاتم عبد القادر، وطالب عباس الرئيس السوري بأن يعمل ما في جهده لإقناع حماس بالقيام بخطوات تراجعية ولو شكلية حتى يستطيع الحوار معها، وعبر عباس من خلال الرسالة عن أمله في أن تلعب سوريا دورا كبيرا في عودة الأمور في غزة إلى السلطة.



كما علمت «السبيل» أن الأمير بندر بن سلطان كان قد التقى رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل قبل أيام من عيد الأضحى وأخبره بأن المملكة العربية السعودية ستلعب دورا كبيرا خلال الأيام القادمة من أجل عودة الوئام الفلسطيني الفلسطيني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صفا إسلام
العضو البرونزي
العضو البرونزي
avatar

انثى عدد الرسائل : 256
العمر : 25
البلد : جباليا البلد
المسجد : المسجد العمري وأفتخر
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: عباس لحكام العرب: أقنعوا أمريكا بالحوار مع حماس وسأكون أول ا   السبت 29 ديسمبر 2007, 9:07 pm

الله بيعين أخي قسامي غزة الله بعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عباس لحكام العرب: أقنعوا أمريكا بالحوار مع حماس وسأكون أول ا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المسجد العمري :: أسرة المسجد :: لجنة العمل الجماهيري-
انتقل الى: