الغلاف الخارجي ( الماسورة ) :-
يستحسن أن يكون الغلاف الخارجي من معدن النورستا ( لأن هذا المعدن يزداد قوة بالحرارة خلافاً لباقي المعادن)، و يجب أن يكون نوع الماسورة من نوع سكوديوم ( أي لا يحتوي على خط اللحام الطولي الداخلي).
أما عن القطر المطلوب في الماسورة ( 3inch ) أو يقارب ذلك.
في حال عدم توفر النورستا أو الستالستيل، هناك بديل أكثر توجداً يشترى من محلات تشقيف السيارات و هو (الدراي شفط) الموجود داخل سيارة البيجو (504 )، ملاحظة هناك نوعان من الدراي شفط (1800) و(2000)، أما عن (1800) فيتميز بأن سمكه (6mm) و بقطر (73mm) داخلي و حوالي (86mm) خارجي. أما (2000) فسمكه (3mm) أو ما يقارب ذلك و بقطر داخلي (76mm) و حوالي (86mm) خارجي و ما نحتاجه هو (2000) لأنه أخف.
منطقة زائدة يجب قصها
ثقب التشحيم (يجب إغلاقه بلحام جيد)
منطقة زائدة يجب قصها بعناية حتى لا يتضرر الغلاف
منطقة زائدة يجب قصها
و هذا هو شكل تقريبي للدراي شفط و ما يجب فعله فيه.
ملاحظة هناك بوكس داخلي يجب فكه، ثم تنظيف الدراي شفط من الشحم.
و بعد ذلك يجب أن يصبح شكل الدراي شفط على الشكل التالي :-
الآن نقسم الدراي شفط إلى ثلاث أقسام بخطوط وهمية كما في الشكل التالي :-
الرأس المتفجر :- نحدد المنطقة التي يبدأ من عندها التقويس و نقيس مسافة 30 سم في الجسم المستقيم كما في الشكل
المحرك الدافع :- نحدد هذه القطعة ب70سم و هذه المنطقة توضع فيها المادة الدافعةالدرس الثاني : التصميم :-
v يراعى في التصميم ما بين ( الرأس المتفجر الى المحرك الدافع ) بنسبة 2 الى 1 تقريباً ، أي اذا كان الرأس المتفجر مثلاً 30سم يجب أن يكون المحرك 60سم ( و أقصد بالمحرك الجزء المتوي على المادة الدافعة ).
v الفوهة : يراعى في فوهة خروج الغاز و اللهب ألا تزيد على 19ملم (1.9سم).
v يجب أن تترك مسافة حرة أسفل المادة الدافعة لتكون بمثابة غرفة احتراق .
v يجب أن يكون هناك فراغ (تجويف) بقطر 1 سم داخل المادة الدفعة لأن الشعلة تكون في نهاية المادة الدافعة .
الطبقة الأمامية
صاعق طرقي
رأس من الألومنيوم
طبقة عازلة ( يستحسن أن تكون من نشارة الخشب مخلوطة بغراء أبيض)
تجويف داخل المادة الدافعة يتم من خلال الصب ويكون 1سم تقريباً
مسافة فارغة (حجرة الاحتراق)
فتحة خروج الغاز ويجب أن تكون تقريباً 1.9سم و يجب أن تغلق بمادة السيلكون
سلك يتجه الى البطارية ويستحسن أن تكون قوتها 9فولت
مخطط التصميمقطعة من المعدن دائرية تلحم لحاماً جيداً (يجب أن لا يكون هناك أي تنفيس)
الرأس المتفجر الذي يحتوي على المادة المتفجرة
شعلة الاطلاق
المادة الدافعة (نترات بوتاسيوم 60% وسكر40%
الدرس الثالث : تفصيل التصميم
أولاً :- القطعة الواصلة بين الرأس المتفجر و المحرك الدافع :-
و هذه الكتلة تصنع بالخراطة من قطعة من الحديد المصمت بقطر 3Inch ( بنفس قطر الماسورة التي يتكون منها الصاروخ )
هذه المنطقة تجوف من الداخل أثناء الخراطة و تعبأ بمادة عازلة مكونة من نشارة الخشب و الغراء الأبيض
تسنيين خارجي يتصل بالرأس المتفجر
تسنيين خارجي يتصل بالمحرك الدافع
بالنسبة لهذه المنطقة الذي يحددها قطر الماسورة المستخدمة
هذه المنطقة تخرط حسب سمك الماسورة الخارجي
موضع القطعة الواصلة بين الرأس المتفجر و المحرك الدافع
ثانياً : الفوهة :-
1. نأتي بقطعة من الحديد المصمت بالموصفات التالية :
3inch أو بقطر الماسورة
2. نبدأ بالخراطة حسب المواصفات في الأشكال التالية :-